معجم البلدان/الجزء الثاني

페이지 정보

profile_image
작성자 Margarito
댓글 0건 조회 4회 작성일 25-01-21 06:45

본문

وروى ابن الأعرابي: دُنْيًا منونًا شبهوه بفعلل فأما موسى الحديدة فمصروفة وغير مصروفة وفَعَلَى: دَقَرَى وصفة جَمَزى وفُعَلَى اسمًا فقط أُدَمَى فِعَلى خِيَمى قاله ابن القطاع وقال أبو عبيد البكري: خِيْمَى بسكون الياء على وزن فِعْلى وقال الزبيدي: ليس في الكلام فِعَلى وفَعْلُوة عَرْقُوَة وفُعْلُوَة: اسمًا عُنْصُوَة وفِعْلِوَة خِنْذِوَة وفِعْلَوَة خِنْذَوَة ولا يكون إلا اسمًا وفِعْلَية: اسمًا حِذْرِية وصفة زِبْنِيَة وَفَعْلَتَة سَنْبَتَة وقيل وزنها فَنْعَلَة وعلى فَعْلَن: صفة فقط رَعْشَن وفِعْلن: اسمًا فقط فِرْسِن وفعلن قليلًا اسمًا وصفة خلفن وفُعْلُم: اسمًا جُلْهُمَة وزُرْقُم (كذا ذكر ابن عصفور) وصفة سُتْهُم، وفَعْلَم: اسمًا دَقْعَم، وصفة سَرْطَم، وفعلم: صفة فقط شجعم، وفِعْلَم قِلْعَم وفَعلل عبدل على خلاف في بعض هذا الوزن وفِعْلِس دِفْنِس وفَعْلَسَة خَلْبَسَة وفعلئ طرقئ وفُعْلُؤَة ثُنْدُؤَة وقيل من ثَدَن فحذفت النون فوزنها فُعْلُوة وما تكرّرت فيه العين واقتضى الاشتقاق أن الثاني هو الزائد جاء على فُعُلْعَة سُكُرْكَة. وقرأت في بعض التواريخ في أخبار تنيس قيل فيه إن مور تنيس ابتدىء ببنائه في شهر ربيع الأول سنة 230 وكان والي مصر يومئذ عيسى بن منصور بن عيسى الخراساني المعروف بالرافعي من قبل ايتاخ التركي في أيام الواثق بن المعتصم وفرغ منه في سنة 239 في ولاية عنبسة بن إسحاق بن شمر الضبي الهروي في أيام المتوكل كان بينهما عدة من الولاة في هذه المدة بطالع الحوت اثنتا عشرة درجة في أول حد الزهرة وشرفها وهو الحد الأصغر وصاحب الطالع المشتري وهو في بيته وطبيعته وهو السعد الأعظم في أول الإقليم الرابع الأوسط الشريف وأنه لم يملكها من لسانه أعجمي لأن الزهرة دليلة العرب وبها مع المشتري قامت شريعة الإسلام فاقتضى حكم طالعها أن لا تخرج من حكم اللسان العربي.


تنعة: بالكسر ثم السكون والعين مهملة وفي كتاب نصر بالغين المعجمة ووجدته بخط أبي منصور الجواليقي فيما نقله من خط ابن الفرات بالثاء المثلثة في أوله والصواب عندنا تنعة كما ترجم به، وروي عن الدارقطني أنه قال: تنعة هو بقيل بن هانىء بن عمرو بن ذهل بن شرحبيل بن حبيب بن عمير بن الأسود بن الضبيب بن عمرو بن عبد بن سلامان بن الحارث بن حضرموت وهم اليوم أو أكثرهم بالكوفة وبهم سميت، قرية بحضرموت عند وادي برهوت الذي تسمع منه أصوات أهل النار وله ذكر في الاثار، وقد نسب بهذه النسبة جماعة منهم إلى القبيلة ومنهم إلى الموضع، منهم أوس بن ضمعج التنعي أبو قتيبة، وعياض بن عياض بن عمرو بن جبلة بن هانىء بن بقيل الأصغر بن أسلم بن ذهل بن نمير بن بقيل وهو تنعة روى عن ابن مسعود حديثه عنه سلمة بن كهيل، وعمرو بن سويد التنعي الكوفي الحضرمي يروي عن زيد بن أرقم وأخوه عامر بن سويد يروي عن عبد الله بن عمر روى عنه جابر الجعفي وغيره. فإن نسي التسمية أول الأكل فليسم آخره ؛ وروى النسائي عن أمية بن مخشي - وكان من أصحاب رسول الله ﷺ - أن رسول الله ﷺ رأى رجلا يأكل ولم يسم الله ، فلما كان في آخر لقمة قال : بسم الله أوله وآخره ؛ فقال رسول الله ﷺ : "ما زال الشيطان يأكل معه فلما سمى قاء ما أكله" .


Simple_world_map.svg-3.jpg تل قباسين: بفتح القاف وتشديد الباء الموحدة والسين مكسورة مهملة وياء ساكنة ونون، قرية من قرى العواصم من أعمال حلب له ذكر في التواريخ. تل عكبرا: بضم العين وقد ذكر في موضعه. تنونية: من قرى حمص مات بها عبد الله بن بشر المازني صحابي في سنة ست وتسعين وقبره بها وكان منزله في دار قنافة بحمص. من قرى سنير من أعمال دمشق. منها كان قسام الحارثي من بني الحارث بن كعب باليمن المتغلب على دمشق في أيام الطائع وكان في أول عمره ينقل التراب على الدواب ثم اتصل برجل يعرف بأحمد الحطار من أحداث دمشق وكان من حزبه ثم غلب على دمشق مدة فلم يكن للولاة معه أمر واستبد بملكها إلى أن قدم من مصر يلتكين التركي فغلب قساما ودخل دمشق لثلاث عشرة ليلة بقيت من محرم سنة 376 فاستتر أياما ثم استأمن إلى يلتكين فقيده وحمله إلى مصر فعفا عنه وأطلقه وكان مدحه عبد المحسن الصوري قال ذلك الحافظ أبو القاسم. تكشف عن برق قليل صواعقه التناهي: بالفتح، موضع بين بطان والثعلبية من طريق مكة على تسعة أميال من بطان فيه بركة عامرة وأخرى خراب وعلى ميلين من التناهي بركة أم جعفر وعلى ثلاثة أميال منها بركة للحسين الخادم وهو خادم الرشيد بن المهدي ومسجد الثعلبية منها على ثمانية أميال.


تنبوك: بالفتح ثم السكون وضم الباء الموحدة وسكون الواو وكاف، قال أبو سعد: وظني أنها، قرية بنواحي عكبراء، منها أبو القاسم نصر بن علي التنبوكي الواعظ العكبري سمع أبا علي الحسن بن شهاب العكبري وسمع منه هبة الله بن المبارك السقطي وقال نصر: تنبوك ناحية بين أرجان وشيراز. تنبغ: بالفتح ثم السكون وضم الباء الموحدة والغين معجمة، موضع غزا فيه كعب بن مزيقياء جد الأنصار بكر بن وائل. تل عقرقوف: بفتح العين وسكون القاف وفتح الراء وضم القاف الثانية وسكون الواو وفاء. وعُمَيْس: اسم رجل. وفي الحديث ذِكْر عَمِيس، بفتح العين وكسر الميم، وهو واد بين مكة والمدينة نزله النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، في ممرِّه إِلى بدر. تنعم وتنعمة: بضم العين المهملة، قريتان من أعمال صنعاء. تل محرى: بفتح الميم وسكون الحاء المهملة والراء والقصر وهو تل بحرى بالباء الموحدة وتل البليخ، وهي بليدة بين حصن مسلمة بن عبد الملك والرقة في وسطها حصن وكان فيها سوق وحوانيت، وذكر أحمد بن محمد الهمذاني عن خالد بن عمير بن بد الحباب السلمي قال: كنا مع مسلمة بن عبد الملك في غزوة القسطنطينية فخرج إلينا في بعض الأيام رجل من الروم يدعو إلى المبارزة فخرجت إليه فلم أر فارسا مثله فتجاولنا عامة يومنا فلم يظفر واحد منا بصاحبه ثم تداعينا إلى المصارعة فصارعت منه أشد البأس فصرعني وجلس على صدري ليذبحني وكان رسن دابته مشدودا في عاتقه فبقيت أعالجه دفعا عن روحي وهو يعالجني ليذبحني فبينما هو كذلك جاضت دابته جيضة جذبته عني ووقع من على صدري فبادرت وجلست على صدره ثم نفست به عن القتل وأخذته أسيرا وجئت به إلى مسلمة فسأله فلم يجب حيوان بحرف ض وكان أجسم الناس وأعظمهم وأراد مسلمة أن يبعث به إلى هشام وهو يومئذ بحران فقلت: وأين الوفادة فقال: أنك لأحق الناس بذلك فبعث به معي فأقبلت أكلمه وهو لا يكلمني حتى انتهيت إلى موضع عن ديار مضر يعرف بالجريش وتل بحرى فقال لي ماذا يقال لهذا المكان?



If you adored this short article and you would certainly such as to obtain more information regarding جواهر الطبيعة kindly visit the web site.

댓글목록

등록된 댓글이 없습니다.

빠른상담신청

팝업 닫기

[보기]

온도가 있는 곳,

서울시 서초구 강남대로 493

신논현역 2번출구 2분거리

대중교통 이용시 : 9호선 신논현역 2번 출구 직진 > 1층 온도성형외과 건물

자가용 이용시 : 서울시 서초구 강남대로 493 찍고 오시면 1층 건물 앞에 무료 주차 가능합니다.

02.599.5556

카톡 상담

진료시간

월,화,수,금

AM 10:00 ~ PM 07:00

토요일

AM 10:00 ~ PM 05:00

※목요일, 일요일, 공휴일 휴무

기존에 사용하시는 네이버, 카카오 로그인 계정으로
간편하게 로그인 하실 수 있습니다.

회원로그인